راصد

نسبتهم (74%) !!

ربما بسبب الانشغال بالسياسة أو الاشتغال بالشكليات والانصراف نحو التوافه والصغائر ؛ صارت تمرّ علينا كثرة من الأحداث والأخبار التي – بحسب اعتقادي – تسترعي إثارة الانتباه أو قرع الأجراس أو إجراء (فزعة) لكنها تمضي بهدوء ، بدون أن يشعر بها أحد أو تثير حفيظة مؤسسة أو جهة ما فتنتفض لأجل هذا الخبر أو الحدث أو ترى فيه خطراً داهماً على المستوى الاجتماعي أو الاستراتيجي .

بعض القضايا التي تتعلق بالهوية والتاريخ والمستقبل صارت – بسبب الانشغالات الأخرى – لاتأخذ حقها من الاهتمام والمعالجة والتفاعل ، وأصبحت الأخبار التي تتعلق بها مجرّد تحصيل حاصل ، بينما يكتفي أصحاب الشأن والقرار بتصريحات عادية أو استهلاكية أو دعائية ومكرورة لاتستحق في كثير من الأحيان حتى النظر إليها .

في الأسبوع الماضي نشرت صحافتنا المحلية إحصاءات رسمية هي في غاية الأهمية ، لا يصحّ أن تمرّ من دون أن تدخل في مطابخ التحليل والتمحيص وأن تنتقل بعدها إلى ورش التخطيط والبناء في مملكتنا العزيزة . هذه الإحصائيات تتعلق بالقوى العاملة في البحرين ، وهو مصطلح يُطلق على أولئك الأشخاص الموجودين في البلد ويعملون في جميع مؤسساتها ومنشآتها ، سواء في قطاعها الحكومي أو الخاص .

الإحصائية تقول أن إجمالي عدد القوى العاملة في البحرين ( 716,473 ) منهم (188.724) بحرينياً فقط والباقي (527,749) كلهم أجانب !! أي أن نسبة القوى العاملة الأجنبية عندنا تشكل (74%) من إجمالي القوى العاملة في البحرين !!

بدون شك ؛ الرقم كبير – وربما – صادم ويحتاج مع بقية الأرقام الواردة في تلك الإحصائية المنشورة بالأسبوع الماضي إلى وقفات جادة وحاسمة من أجل بحرنة الوظائف والنظر في أسباب تنامي عدد العمالة الأجنبية في الوقت الذي كان يُتوقع العكس ، خاصة وأننا ظللنا على مدار السنوات القليلة الماضية نسمع ونقرأ عن سياسات بحرنة وبرامج إحلال وتوطين نفترض أنه قد آن أوان ثمارها لولا أن مثل هذه النسبة الكبيرة (74%) لاتنمّ عن تطبيق سياسات وتنفيذ برامج ناجحة .

سانحة :

واجهت إحدى دول مجلس التعاون الخليجي عزوف مواطنيها عن العمل بالقطاع الخاص بعدد من الإجراءات ، أهمها تعويضهم بعلاوات تتحملها الحكومة من أجل تقريبهم أو مساواتهم برواتب العاملين في القطاع الحكومي .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s