راصد

بدائل وكبائن وتخطيط واحتساب أجرة

( دبروا روحكم ) :
نشكر جامعة البحرين و( بوليتكنك ) البحرين على توضيحهما المنشور يوم أمس عما كتبناه في عمودي يوم أمس الأول حول مفاجأة إخلاء خمس مباني أكاديمية حيث بين توضيحهما انتفاء عنصر المفاجأة للأساتذة والموظفين والطلبة بقرار الإخلاء ، وكذلك انتفاء عنصر سوء المعاملة رغم أننا لم نتطرق إلى العنصر الأخير ( سوء المعاملة ) وإنما قلنا – للدقة – عدم الاحترام . وعلى العموم سواء هذا أو ذاك فإن متطلبات حسن المعاملة والاحترام وعدم المفاجأة أن يتم توفير أماكن بديلة لهم ، وألاّ يُقال لهم ( دبروا روحكم ) !!
كبائن الصلاة :
نتمنى ألاتصبح كبائن الصلاة بدائل مقبولة ومألوفة عن إنشاء المساجد ، وإذا تم اللجوء إليها يجب أن تكون على نطاق ضيق ، وبصورة مؤقتة وليس لسنوات وسنوات . لم تعد – للأسف الشديد – مساجد الكبائن أمراً محصوراً في مدينة حمد فقط وإنما هي تنتشر في أماكن ومناطق أخرى نأمل من الجهات المختصة ألا تعتمد في تعمير وبناء المساجد على المتبرعين وأهل الخير والإحسان فقط وإنما لابد من تخصيص ميزانيات والاستفادة من أموال الأوقاف وإعداد جداول زمنية بميزانية معتمدة لمشروعات بناء مساجد وفق مواعيد محددة ، ولاتكون مفتوحة الآجال والآماد . بالطبع نتحدث عن بناء المساجد التي تخص أهل السنة والجماعة .
بدون مساجد :
وما دمنا تكلمنا عن المساجد أو ( كبائن ) المساجد فإنه لامناص من التذكير أن من الأسباب الرئيسة لوجودها ومن ثم تكاثرها هو غيابها ( المساجد ) ابتداء أثناء التخطيط لإنشاء المشاريع والمناطق الإسكانية التي يتفاجأ الناس عندما تجهز إنها خالية من مثل هذه المرافق الهامة ، فيُصار إلى أن يقوم الأهالي بوضع ( كبائن ) ليؤدوا فيها فريضتهم . والأمثلة على ذلك كثيرة ، منها جزر أمواج والمنطقة الدبلوماسية وكذلك مدينة حمد ، وأيضاً منطقة السيف التي على رحابتها فإنه لايوجد فيها سوى مسجد واحد أنشأته وتحملت تكاليفه عائلة الخاجة جزاهم الله خيرا .
( أنشر تؤجر ) :
انتشر خلال الأيام القليلة الماضية ( مسج ) على وسائل التواصل الاجتماعي أصبح الناس يتناقلونه بشكل واسع ، ويطالبون بإعادة إرساله لكل من تعرفه ، حرصاً منهم على فعل الخير والتسابق إليه حتى أنه وصلني في عدة ( قروبات ) في الواتساب مذيلاً بعبارة ( أنشر تؤجر ) تشجيعاً وترغيباً في فيما يتضمنه ( المسج) المذكور هو ” قامت شركة بتلكو بتفعيل خدمة البريد الصوتي من دون علم العميل وذلك بعد اتصال الطرف الأول والموبايل مغلق يتحول الى البريد الصوتي، والهدف من الموضوع احتساب أجرة على المتصل لأنه كل محاولة اتصال والموبايل مغلق يتحول إلى البريد الصوتي… لذا نرجو وقف تفعيل الخدمة عن طريق إرسال رسالة نصية على 4554 وكتابة الحروف التالية DVM” انتهى . لكن يبقى السؤال : هل من حق أي شركة احتساب رسم أو أجرة إضافية من دون علم وموافقة زبائنها ؟!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s