راصد

العيد الإلكتروني

 في سابق الأيام الجميلة ، وما أكثرها ، وما أكثر مانشتاق إليها أو نحنّ إلى طيفها بعدما صارت من الذكريات التي غالباً ماندافع الدموع عند تذكرها ؛ في تلك الأيام كان للعيد اعتبار آخر ، وفرحة لاتوصف ، وسعادة غامرة يشعر بها الصغار والكبار على السواء . وكان مما يجعلها مناسبة يجري انتظارها بشوق ولهفة هو التواصل الذي يجري في تلك الأعياد المباركة .

كان الجميع يتفرّغ من شواغله من أجل بهجة التواصل في العيد الذي تحلو فيه زيارات الأهل والأقارب والأصدقاء والأحبـاب ، كل يبارك ويسأل عن الأحوال ويدعو لهم بالخير ، وتتحول صلة الأرحام في العيد إلى جلسات مليئة بالحب والمودة التي تبتهج بها القلوب . وكانت هذه الزيارات واللقاءات تبدأ مباشرة بعد الانتهاء من صلاة العيد ولاتنتهي إلاّ مع حلول الظلام لتعود إلى الاستمرار بذات المنوال في ثاني العيد وثالثه ، بل لانبالغ إن قلنا أن البرنامج الأساسي وربما الوحيد في العيد آنذاك إنما في هذه اللقاءات والزيارات التي كانت تعبر عن مقدار التلاحم والتواصل الاجتماعي آنذاك.

غير أن هذه القيمة الاجتماعية بدأت تفقد بريقها شيئاً فشيئاً خلال السنوات القليلة الماضية بعد أن أصبح التواصل والعلاقات الاجتماعية حلقة مفقودة أو معطلة في حياتنا المثقلة بالشواغل والهموم والأعباء المتعددة .تناقصت في الأعياد هذه الزيارات وأصبحت المعايدات قليلة جدا وتكاد تقتصرعلى الأهل في درجاتهم الأولى ويمكن الثانية وفقط ، لأن طبيعة الحيـاة الاجتماعية اختلفت كثيراً عن الســابق، واختصر الناس كثيرا من علاقاتهم وابتهاجاتهم في العيد . وظلّوا على هذا الفقد ، واستمروا في هذا التنازل شيئاً فشيئاً إلى أن دخلت أدوات التواصل الإلكتروني في حياتنا ، فاختصرت كل شيء ، ويسّرت أشياء كثيرة لكنها أعدمت – أو قاربت – الروح الحقيقية للتواصل بحيث أن الشخص صار لايحتاج سوى بضع دقائق ليرسل ويستقبل التهاني من عشرات الأشخاص ، وربما المئات ، من الأهل والأحباب والأصدقاء ، داخل البحرين وخارجها من خلال شاشة هاتفه الذكي ، لينتهي العيد بهذه الاختصارات التي تغيب عنها حميمية اللقاء ومودة التواصل وحرارة العناق والمصافحة ليبقى العيد باهتاً بلافرحة أو هو أقرب إلى مسمى ( العيد الإلكتروني ) !!

سانحة :

من أسوأ الناس ثلاثة أصناف : جاهل متعالم ، وغبي متذاكي ، وجاحد صار طبّال ومنافق .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s