راصد

“خلّصت” و “السيستم دَوْن”

أرجو أن يسمح لي قرائي الكرام اليوم أن أتناول شأناً خدمياً قد يحسبه البعض بسيطاً لكنه في واقع الأمر يشكّل معاناة يبدو أن لا أحد يلتفت إليها مع بساطتها أو رغم أن كثرة من مثيلاتها في الخدمات قد طالتها يد التطوير والتسهيل فجعلتها ميسرة ومتاح الحصول عليها دون هذا العناء الذي سأحدثكم عنه .

الخدمة التي أعنيها تتعلق بالحصول على أكياس القمامة – أجلّكم الله – من بلدية المحرق حيث أنه تم إغلاق المكتب الخاص بذلك في المحرق وتحويل جميع أهالي المحرق على بلدية الحد لاستلامها من هناك !! وليست هذه هي المشكلة الوحيدة ، وإنما يمكنني تلخيص هذه المعاناة في ثلاثة مسائل عادة ما يواجهها المراجعون حينما يتجهون لهذا المكتب لاستلام الأكياس المقررة لهم وفق الرسوم البلدية المستحقة : أول هذه المسائل: ” خلّصت ” إذ أصبح من المعتاد عدم توافرها ، وبات من الصعب الحصول عليها منذ أول زيارة أو مراجعة . ثانياً : ” السيستم دَوْن ” أي أن جهاز الحاسب الآلي أو نظام تسجيل الأكياس فيه قد تعطّل ، وبالمناسبة هو جهاز وحيد ، ويعمل عليه أيضاً موظف واحد فقط علماً بأن هذا المكتب يخدم المحرق والحد ، وأترك لكم ( حسبة ) عدد المراجعين ! وثالث تلك المسائل : ” تقليل الكمية ” حيث أن غالب الأهالي لايراجعون هذا المكتب بصورة شهرية وإنما كل ثلاثة أو أربعة أشهر ، وربما أكثر ليأخذوا الكمية المستحقة لهم عن الأشهر السابقة مرة واحدة بدلاً من المراجعة الشهرية في ظل حالة ( المرمطة )هذه ، فيُقال لهم أن الكمية المتوفرة لاتكفي وسنعطيكم عن شهر أو شهرين فقط !

ولكم أن تتصوروا معاناة هذه المسائل الثلاثة ( المعتادة ) عند عموم المراجعين الذين تركوا أعمالهم ومشاغلهم أو رجل مسنّ أو متقاعد أو امرأة عجوز وصلوا إلى هذا المكتب – ربما – بالنقل العام أو عن طريق سيارة أجرة فيتفاجأوا بمن يقول لهم : ” خلّصت ” أو ” السيستم دَوْن ” أو ” تقليل الكمية ” .

أحاول أن أصدّق دائماً – من خلال تجربة شخصية – أن مثل هذه الخدمة يمكنها أن تستمر طوال هذه السنوات بمشكلاتها الثلاث دون حل ، ودون تطوير ، ودون خيارات ودون بدائل أخرى .. وسامحونا .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s