نافذة الجمعة

مشروع ( النقطة الواحدة )

شهد صيف هذا العام تحوّلاً كبيراً في وجهات السفر السياحية ، حيث شدّت الكثير من الأسر البحرينية رحالها إلى مختلف البلدان الأوروبية ، وبأعداد ليست قليلة خاصة عندما ضاقت الحالة الأمنية في بعض الدول العربية عن المستوى المطمئن لاستقبال السيّاح بعدما كانت واحة آمنة ومصيافاً جميلاً لهم .

العائدون من أوروبا ، لاسيما الذين لأول مرّة يسافرون إليها كانت لديهم انطباعات كثيرة ، تصبّ في مجموعها نحو النظافة والنظام والدقة التي تضبط سائر مناحي الحياة ومرافقها هناك . غير أن أكثر تلك الانطباعات التي يتكلمون عنها باستغراب وإعجاب هي تلك الـ ( سهالات ) في سفرهم وتنقلهم هناك من بلد إلى بلد آخر دون أن يشعروا بذلك ، بعضهم من فرْط إعجابه بهذه الـ ( سهالات ) يقول عنها هي أقرب بالنسبة لنا إلى الخيال ولانكاد نصدقها لولا أنها واقع عايشناه ، بعضهم ( مثلاً ) يمسك ( خطّ ) السفر في فرنسا فيرى نفسه بعد حين في بلجيكا أو هولندا أو غيرها من البلدان الأوروبية دون نقاط تفتيش أو جوازات كالتي عندنا أو إذا وُجدت لايزيد التوقف فيها عن مجرّد دقائق ، فقط دقائق لاتنغّص على العابرين سفرهم ولا تثير حنقهم ولا تدفعهم إلى التحسّر نتيجة وقوفهم في طوابير لاأول لها ولا آخر مثلما يحدث عند عبور جسر الملك فهد .

الازدحام والتأخير الحاصل على جسر الملك فهد أصبح مثل مرض عضال استعصى على الأطباء ولم تنفع معه مباضع الجراحين وعجزت عن معالجته الوصفات تلو الوصفات منذ سنوات حتى غدا مرضاً مزمناً لافكاك منه ، وواقعاً يشتكي من معاناته عشرات الآلاف من المغادرين والقادمين على هذا الجسر ممن تزداد معاناتهم وتتضاعف فترات الانتظار في أيام الإجازات والعطل الرسمية حيث يتهافت المواطنون من البلدين على هذا الجسر الذي كنّا نتمنى أن يكون عبوره نوع من المتعة والترفيه بدلاً من أن يكون العبور مقلقاً ومصدراً للازعاج والتعب يفوق في مقارنته – بعض الأحيان – طريق السفر نفسه !

قبل بعض سنوات ؛ جرى طرح اقتراح دمج المحطات في جسر الملك فهد واختصار اجراءاته في طرفيه وتوحيدها فيما بات يُعرف بـ ( النقطة الواحدة ) . أي أن تكون محطة الخروج من البحرين هي ذاتها محطة الدخول إلى السعودية . والأمر ذاته بالنسبة للخروج من السعودية .

مقترح ( النقطة الواحدة ) على الجسر لاقى ترحيباً وقبولاً واسعاً ، ورأى فيه الكثيرون حلاّ مفيداً لتخفيف حدّة الازدحام الذي وصل إلى حالة الشيء غير معقول خاصة مع انتشار صور وتسجيلات لحالة الازدحام وطوابير السيارات على الجسر في أيام الإجازات ، ومنها هذه الإجازة .. الأمل أن يرى مشروع ( النقطة الواحدة ) النور في القريب العاجل .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s