راصد

وفّر البديل ثم خالفني

في مساء يوم الأحد الماضي ؛ حضرت جموع من المدعوين حفل زواج إحدى العائلات المحرقية في صالة حالة بوماهر في المحرق ، ثم تفاجأ عدد من الحضور عند انتهائهم من تقديم التبريكات والتهاني بمن وضع مخالفات مرورية على سياراتهم . يُقال أن هذه الحركة ( مخالفة السيارات ) قد زادت بالمحرق في الآونة الأخيرة حتى أن البعض قد بات يخشى أن ينام الليل فيصحو الصباح ليرى مخالفة على سيارته .

( سالفة ) المواقف ؛ بالذات في هذه المناطق المحرقية تحتاج إلى حلول جذرية لا أعتقد أن من بينها المخالفات . لأن الناس صارت تسأل أمام شحّ المواقف وندرتها ، وأمام السماح ببناء عمارات وشقق ، وأمام تحويل شوارعها إلى تجارية ؛ تسأل : أين نقف ؟!!

منطق الأشياء يقول : وفّر البديل ثم خالفني وليس العكس . ومن المفترض أنه في ظل هذه الحالة ، حالة الازدحام وعدم توفير مواقف سيارات كافية واختلاط السكني بالتجاري ينبغي أن تكون المرونة هي سيّدة المكان وقرار المخالفة من عدمه .

وتزداد الدعوة إلى المرونة بالنظر إلى أن الأهالي وعموم الناس ، سواء الساكنين أو المهنئين بالزواج أو المؤدين واجب التعزية في مختلف الصالات قد تآلفوا على طريقة إيقاف سياراتهم في ظل وضع ندرة المواقف وقلتها ، لايغلقون طريقاً ولايسدّون على سيارات أخرى ، وكثير منهم يعرفون بعضهم بعضاً ويتعاونون على المساعدة و( التفريج) ليس من التوّ ، وإنما هكذا سارت أمورهم . وبالتالي نقول للإخوة الكرام الذين نقّدر لهم جهودهم وحرصهم في إدارة المرور : إن الهون أبرك مايكون لاسيما وأن قيمة المخالفات المرورية الآن باتت تقصم الظهور التي هي أصلاً لاتحتمل المزيد من الأعباء ، ولا يتوقعون أن هنالك من يلاحقهم داخل هذه الأحياء السكنية فيما تعارفوا وتآلفوا عليه في مسألة إيقاف سياراتهم ليخالفهم ويغرّمهم غرامات لاتحتملها جيوبهم . علماً بأننا نعرف مسبقاً أننا لم نوفر لهم المواقف البديلة والكافية ، وسيكون لسان حالهم إزاء هذه المخالفات : طيّب ، أين نقف ؟!

وبالتالي ؛ فإن مناسبات الناس التي تتجمع فيها أعداد كبيرة ، كالأفراح والأعراس أو التعازي أو الدفان في المقبرة أو صلاة الجمعة أو ماشابه ذلك ينبغي أن تبقى لها خصوصية ومرونة – كما السابق – طالما أنها لاتشكل خطراً أو عائقاً ، وطالما أيضاً أن الناس تعارفوا وتحملوا بعضهم بعضاً خلال تلك المناسبات ..

سانحة :

يقول العضو البلدي غازي المرباطي في تصريح سابق أن أكثر من (15) ألف سيارة في المحرق بدون مواقف . وأعتقد أن المخالفات ليست هي الحل المثالي أو المقصود هنا .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s