المقالات

هل يستدعونها هنا لأنها(وارد واحد)؟!

نشرت اليوم بعض الصحف القطرية إعلاناً رسمياً توسط صفحاتها ، صادراً عن وزارة الاقتصاد والتجارة وليس عن شركة أو وكالة . كان عنوان الإعلان ” استدعاء مركبة مجاني ” . في التفاصيل تضمن دعوة استدعاء لسيارات ( تويوتا ) بأنواعها ( ياريس – كورولا – راف 4- سيكويا – كامري ) من الموديلات المصنوعة من عام 2005-2010م  وطلبت من أصحابها التواصل مع وكيلها ، شركة عبدالله عبدالغني وإخوانه من أجل إصلاح مجاني لخلل فني في مفاتيح التحكم بزجاج النوافذ . وفي نهاية الإعلان تم وضع أرقام الاتصال بحماية المستهلك .

والواقع أن عملية استدعاء السيارات من موديلات مختلفة بعد اكتشاف مصنّعيها لأعطال فنية معينة وحتى سحبها ؛ إنما هي عملية معمول بها ونسمع عنها بين فترة وأخرى في عدد من البلدان ، ويجري إصلاح هذا الخلل مجاناً حفظاً لسمعة شركاتها ، وتجنّبا لأية عواقب تهدّد سلامة أصحاب تلك السيارات أثناء قيادتهم لها وسيرهم على الطريق.

بمعنى أن شركات السيارات  ، سواء اليابانية أو الأمريكية أو الأوروبية درجت خلال الأعوام الماضية على اتباع ذات الأسلوب ، تسحب المئات أو الآلاف من سياراتها لالشيء سوى اكتشافها بعض المشكلات المصنعية الفنية فيها ، خاصة ما يتعلق بنواحي السلامة ثم تبادر لتوضيح الأسباب ، بل وتصدر بيانات اعتذار لزبائنها هناك.

على أنه في حالة الإعلان القطري يقفز سؤال مفاده أن ذات الشركة ( تويوتا ) تصدّر لنا في البحرين ذات الموديلات ، بذات سنوات الصنع ، وليس من المتصوّر أن السيارات التي دخلت إلينا في البحرين مبرؤة تماماً من الأخطاء ومسببات الاستدعاء في قطر بحيث  يُصار إلى أننا نقرأ عن استدعائها هناك للإصلاح المجاني لخلل فني معين ، من دون أن يكون لنا هنا نصيب أو إعلان مماثل لسيارات نحسب أن ذات الخلل موجود فيها وينبغي إصلاحه بنفس الطريقة !! خاصة أن المعروف أن غالب السيارات التي تصل لدول الخليج يُقال عنها ( وارد واحد ومتشابه ) يحمل ذات المواصفات وفقاً لما تصرح به هيئة المواصفات والمقاييس الخليجية ، أو هكذا يُفترض لولا أننا نتمنى من إدارة حماية المستهلك تفسيراً لاستدعاء سيارات تويوتا من موديلات 2005 حتى 2010م في قطر لإصلاح خلل فيها بينما لم يتكلم أحد عن مثل تلك السيارات في البحرين رغم أنها ( وارد واحد ) !!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s