المقالات

التقاعد والمصادر المجهولة !!

قبل حوالي شهرين من الآن ، بالضبط في السابع من شهر مايو الماضي ، وخلال عقد فعاليات المنتدى الحواري الأول لمبادرة البحريني أولاً ؛ صرّح سعادة السيد جميل حميدان وزير العمل والتنمية الاجتماعية بأن ” عدد البحرينيين الذين تقاعدوا في العام الماضي 2016م  كان أكثر بكثير من المعدلات الاعتيادية حيث بلغوا (7) آلاف بحريني !! مبيناً أن سبب ذلك إشاعات تم بثها عن تغيير مزايا التقاعد “.

تصوروا (7000) بحريني – وراءهم (7) آلاف أسرة –  تركوا وظائفهم وتخلوا عنها وفضلوا التقاعد بسبب خوفهم من إشاعة  – مجرّد  إشاعة – بثها مصدر مجهول في الصيف الماضي ليسري القلق والفزع بشأنها على آلاف المواطنين الذين خافوا تغيير نظام تقاعدهم ، من رفع سنّه والمساس بمكافأته ومعامل معاشه الحسابي وما إلى ذلك من مخاوف ومخاطر لاتتحملها إطلاقاً حياتهم المعيشية . لينتهي المطاف بهذه الإشاعة إلى تقاعد سبعة آلاف بحريني بسببها ! حسبما أعلن وزير العمل .

وفي بداية هذا الأسبوع ، في ذات توقيت العام الماضي تقريباً ؛ عاد المصدر المجهول ليبث أيضاً نفس إشاعة الصيف الماضي حول رفع سنّ التقاعد وما سيلحقه من تغييرات في مزاياه التي ينتظر المواطنون زيادتها وليس العكس . ليعود الناس مرّة ثانية إلى حالة (الحيص بيص) وينتابهم القلق على تقاعدهم ، وعلى مدخرات أعمارهم لأبنائهم ، ويتلبسهم الخوف على معاشاتهم التقاعدية في تالي سني حياتهم .

الإشاعة الجديدة عن تغييرات التقاعد جاءت كذلك – نفس صيف العام الماضي – من مصدر مجهول ! وبصورة لاتنقصها الحيرة والغرابة عن ماهية هذا المصدر والسّر أو السبب في عدم الإفصاح عن اسمه ومركزه ؟ وما هدفه من التخفي في طرح موضوع في غاية الأهمية بالنسبة للمواطنين ؟ رغم إن الكشف عن هوية أصحاب التصاريح الإعلامية إنما ينمّ عن احترام للناس والتزام بقواعد ومباديء الوضوح والمصداقية والشفافية . ويُفترض أن مواقف الحكومة الموقرة وسياستها من الوضوح والشفافية بحيث لاتحتاج أو لا تبرر وبأي مقاييس أن تنسب إجراءاتها أو توجهاتها أو خطواتها إلى مصادر مجهولة غير محددة . فكيف إن كانت تلك التصريحات تتعلق بمعايش الناس وأرزاقهم ووظائفهم وتقاعدهم ومستقبل أسرهم وأبنائهم !!

موضوع هذه الإشاعة شيء غريب ، يزيده غرابة ليس في توقيته الصيفي للسنة الثانية على التوالي فحسب ، وليس في تأثيرات نسختها الأولى التي أفضت إلى تقاعد (7) آلاف بحريني فحسب ؛ وإنما الذي يزيدها غرابة أكثر هو تزامن هذه التسريبات ( الإشاعة ) من المصادر المجهولة مع إقرار الميزانية الجديدة للدولة وماصاحبها من تصريحات نيابية ورسمية من أعلى مستويات الدولة تؤكد على الالتزام بمكتسبات المواطنين وحقوقهم وعدم المساس بها .. فما المغزى أو الرسالة التي تريد هذه المصادر (المجهولة) إيصالها للناس الآن – في هذا التوقيت بالذات – بعد كل هذه التأكيدات والتطمينات النيابية والرسمية ؟!!

أتمنى أن يخرج علينا مصدر( معلوم ) ينفي تلك الشائعة الجديدة بكل وضوح ، ويفنّدها ، ويصطف مع تصريحات قيادتنا وحكومتنا الرشيدة بأنه لامساس بمكتسبات المواطنين وحقوقهم ، وإنه إن كان ثمّة تغيير في نظام التقاعد فهو إلى الأفضل وليس الأسوأ . وإنه لايمكن تحميل المواطنين بمن فيهم المتقاعدين أوزار أخطاء وتقصيرات ليسوا سبباً فيها .

سانحة :

كان من دعاء سيد البشر ، رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” اللهم اجعل أوسع رزقي عند كبر سني “.

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s