المقالات

تقرير الرقابة .. بين العنب والناطور

مرّت في زحمة الانشغال أو الاشتغال وربما الإلهاء بقضايا هامشية خلال الأيام القليلة الماضية بعض الأمور والتصريحات الهامة التي كان يُفترض أن تنال الاهتمام المجتمعي الأوسع والتفاعل الأكثر مما رأيناه وتابعناه بشأن مايخص الأخ الشيخ  بوعمار ، محمد خالد ، والأخت الفاضلة أم بسام ، سوسن الشاعر اللذين سواء اتفقنا أو اختلفنا معهما فإنه لايجب أن ينسى لهما مواقفهما الوطنية المشرّفة التي قد يكون افتعال هذه الضجة الحالية حولهما إنما هو استهدافاً لتلك المواقف السابقة .

فقد مرّ في هذه الزحمة تصريح غاية في الخطورة لسعادة وزير المالية عن مشروع يُحوّل بمقتضاه صندوق احتياطي الأجيال لحساب صندوق آخر سيسمى ( توازن ) وذلك من أجل سدّ العجز المالي الذي تعاني منه الدولة . أي أنه سيتم إلغاء الاحتياطي الوحيد الموجود للأجيال القادمة لصالح معالجة الأزمة المالية التي يحتاج كثير من أبناء المجتمع إلى من يقنعهم أنه لاسبيل آخر للقضاء على هذه الأزمة ومعالجتها غير زيادة الرسوم وغير فرض الضرائب وغير إلغاء صندوق احتياطي الأجيال ! علماً بأن هذا الصندوق – احتياطي الأجيال – هو أحد أهم إنجازات المجلس النيابي منذ إنشائه حيث كان مشروعاً قدّمه الوالد الفاضل خليفة بن أحمد الظهراني رئيس مجلس النواب في الفصل التشريعي الثاني ، يقضي باقتطاع دولار واحد من قيمة كل برميل نفط يتم بيعه . وافق عليه المجلس النيابي والحكومة الموقرة وصدر من جلالة الملك المفدى كقانون نافذ ، وتجاوز رصيده حتى الآن خانة العشرات الملايين من الدولارات التي لا أحسب أن التفريط بحق الأجيال القادمة فيها أمراً مقبولاً .

والأمر الآخر الذي مرّ أيضاً في زحمة الانشغال أو الإلهاء هو تصريح من سعادة النائب العام أعلن فيه أن النيابة العامة  تنتظر إحالة  تقرير الرقابة المالية  إليها قريباً . وهو أمر كان يُفترض الانشغال بتأييده ودعم هذا التوجه والمطالبة بإحالة التقرير إلى النيابة العامة فوراً دون انتظار باعتبار أن مكافحة الفساد والهدْر المالي هو أحد أهم أوْجه تنمية الإيرادات ومن أكثر السبل والخيارات المطلوبة لمعالجة العجز المالي بدلاً من اللجوء لإلغاء احتياطي الأجيال . وباعتبار – أيضاً – أن ذلك من الحقوق العامة التي يجب على النيابة العامة أن تبذل كل مافي وسعها لحمايتها ، ويمكنها تحريك الدعوى فيها ابتداء .

فيما أذكر أن أوّل تقرير لديوان الرقابة المالية تم إحالته إلى مجلس النواب ، كان في العام 2003م ؛ حينذاك كان صدمة النواب والمجتمع كبيرة بحجم الفساد والهدْر الذي احتوته صفحات التقريرالأوّل التي كانت آنذاك قليلة – وليست بحجمها المضاعف الحالي – لكن محتوياتها حينذاك نزلت كما المفاجأة التي اختلفت توجهات النواب في كيفية التعامل معها . وكان من بين تلك التوجهات تحرّكا تحمّس له – إن لم تخنّ الذاكرة – النائب جاسم الموالي مؤيداً ببعض النواب . خلاصته أن نأخذ العنب ونترك الناطور ! حيث كان الحماس الغالب حينذاك لمحاسبة الوزراء واستجوابهم بينما رأى الموالي أنه إذا حاسبنا الناطور ضاع العنب الذي يمكن أن يأكله الناس ويستفيد منه المجتمع .

وفيما أذكره أن هذا التحرّك المتميز قد قام باحتساب الأموال التي يجب استرجاعها من الفاسدين وسرّاق المال العام المثبتة في ذاك التقرير ، وشرح إمكانية الاستفادة منها في إنجاز مشاريع بنية تحتية ، وأظنّه قد ظهر عنده مبلغاً في خانة الملايين كان يقول أنه يكفي لسدّ جزء كبير من نفقات القوى العاملة ضمن مقترحات الاستفادة منه وطرق استغلاله .

بالطبع لم يُكتب لذاك التحرّك النجاح لأن سلطة المجلس النيابي تقوم على محاسبة الناطور ولاتستطيع استرداد العنب . غير أنه في توالي سنوات صدور تقرير الرقابة  وتضخم صفحاته ومحتويات الفساد والهدْر فيه ، وثم إحالته إلى المجلس النيابي قلّ الاهتمام به وأصبح كما المناسبة الاحتفالية السنوية التي تستمر بضعة أيام يقضيها المجتمع في حالة ذهول وتحسّر على الأموال العامّة ، ومعها تصريحات نيابية تهدد وتزبد وترعد حتى ينقضي موسم الاحتفال به وينتهي الأمر إلى أنه لاعنب ولاناطور ولاهم يحزنون !!

أهمية تصريح سعادة النائب العام بشأن إحالة تقريرالرقابة المالية إلى النيابة العامة تكمن في وجود تجربة مماثلة في المملكة العربية السعودية في مكافحة الفساد استطاعت خلال حملة موفقة من استرداد عشرات المليارات إلى ميزانية الدولة . نتمنى أن تحذو النيابة العامة ذات المنحى السعودي فتحقق إنجازاً باسترجاعها الأموال المثبت تجاوزها والفساد فيها في تقرير رسمي واضح يسمى تقرير الرقابة المالية .. ربما حصيلة تلك الأموال المسترجعة ستوفر علينا رفع رسوم وفرض ضرائب وستغنينا عن إلغاء صندوق الأجيال أو على الأقل ستؤجلها إلى حين يفرجها ربّ العالمين ..

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s