المقالات

” ينْب مهب ينْبِك ، على الشّوك يرّه “

الأمثال الشعبية ، هي موسوعة كبيرة من الحكم والنصائح نشأت عن اختصارات أو إسقاطات معينة توارثها الآباء والأجداد حتى صارت حاضرة معنا ، نرجع إليها ونستخدمها إزاء  بعض الأحداث والمشكلات فتكفينا الشرح والتفصيل . ولعلّ هذاالمثل الشعبي الشائع ” جلد ما هو جلدك جرّه على الشوك ” ونردده باللهجة العامية الدّارجة ” ينْب مهب ينْبِك ، على الشّوك يرّه ” هو من أروع الأمثلة الشعبية التي يمكن أن نستدعيها في وقتنا الحاضر تجاه الكثير من مظاهر التقشّف وإجراءات ترشيد الإنفاق وقرارات فرض ضرائب وزيادة رسوم وماشابه ذلك من أمور تزيد الضنك المعيشي وتسبب صعوبات حياتية وتنشىء قلقاً متزايداً على حاضر الناس ومستقبلهم .

” ينْب مهب ينْبِك ، على الشّوك يرّه ”  يُطلق على الشخص حينما يبذّر ويسرف في صرف أموال أو يهمل أو يقلّ حرصه في المحافظة عليها طالما أنها لاتخصّه أو أن يكون قد حصل عليها من دون أن يتعب فيها كما الآخرين بالضبط مثل الإنسان حينما لايشعر بآلام وأوجاع الآخرين مادامت الإصابة ليست في جسده . وهو بالضبط مايجري في غالب تلك القرارات . وعلى الأخص مايتم تداوله بشأن قانون التقاعد الجديد حيث أن من يناقش ويقترح ويقرّر هذه التعديلات لاتمسّ جلْده ( ينْبه) ، ولاتخصّ أسرته ومستقبل أبنائه ، وبالتالي مادام ألم هذه التعديلات لايشعر به فلابأس أن يجرّه على الشوك !!

فالتعديلات المتداولة عن التقاعد تسير في ذات الممارسة المتبعة في معالجة الأزمة الاقتصادية التي اتخذت من جيوب المواطنين دواء شبه وحيد لها .  لاأريد أن أدخل في تفاصيل أكثر لأن الأمثال الشعبية مثلما ذكرت في البداية – تغنينا عن التفصيل وتكفينا عن المزيد من الشرْح . ولكن لو كانت هذه التعديلات التي تمسّ حقوقاً ومزايا ثابتة ومكتسبة سيتأثر بها الوزراء والنواب والشوريون ومن في حكمهم ممن هم الآن أصحاب القرار فيها ؛ لكان الأمر مختلفاً تماماً ، لأنهم لايرتضون أن يجرّوا جلْدهم ( ينْبهم ) على الشوك .

سانحة :

أتمنى على من يتصدّى الآن لدراسة ومناقشة تعديلات نظام التقاعد حتى لو كانت لاتخصّه ولاتمسّ ( ينْبه) أن يكون حاضراً أمام عينيه دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم : ” اللهم اجعل أوسع رزقي عند كبر سني “.

رأي واحد على “” ينْب مهب ينْبِك ، على الشّوك يرّه “

  1. كفيت و وفيت .. و صدقت ينب ما هو ينبك على الشوك يره … هذا حالنا لله المشتكى …

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s