المقالات

” تيش ابريش معلّق بالعريش”

قبل حوالي أكثر من (12) عاماً ؛ وبالضبط في 29 مايو 2006م و12 أغسطس 2006م صدر قانونان دار حولهما الجدل المستفيض وصاحبهما الكثير من الأمل والتفاؤل حتى قيل أنهما (المشروع المنقذ) الذي سيضبط إيقاع سوق العمل ويحدّد بوصلته ويوجّهه نحو طاقات وكفاءات المواطنين وقدراتهم. وكانت عبارة ( توطين الوظائف ) وشعار البحرنة هو الموضوع السائد في مناقشات مشروع القانونين قبل إقرارهما وصدورهما.

القانون الأول هو قانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل الصادر بتاريخ 29 مايو 2006م حيث جاء في نص البند (1) من مادته الرابعة المتعلقة بمهام وصلاحيات الهيئة مايلي : “وضع وتنفيذ خطة وطنية بشأن سوق العمل تتضمن الاستراتيجية والسياسة العامة بشأن تشغيل العمالة الوطنية والأجنبية،وذلك بمراعاة توجّه الدولة بشأن سوق العمل وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية” فيما صدر القانون الثاني في 12 أغسطس من نفس العام 2006م وهو قانون رقم (57) لسنة 2006 بإنشاء صندوق العمل الذي نصّت مادته الثالثة على أهداف الصندوق ، وهي : “يسعى الصندوق إلى تحقيق الأهداف التالية:

1- المساهمة في تنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني.

2-المساهمة في تطوير القطاع الخاص لجعله محرك النمو الاقتصادي في المملكة.

3- رفع كفاءة العمال البحرينيين ومقدرتهم الإنتاجية وقدرتهم على المنافسة في سوق العمل.

4-تهيئة البيئة المناسبة لجعل العمال البحرينيين الخيار الأفضل للتوظيف من قبل أصحاب العمل.

5- تهيئة البيئة المناسبة لزيادة إدماج المرأة البحرينية في سوق العمل.

6- خلق فرص عمل جديدة ومناسبة للعمال البحرينيين.

وبالنظر إلى الصلاحيات والمهام والأهداف المنصوص عليها في هذين القانونين يتبين بشكل واضح ، لالبس فيه أن مختصر مناط إنشاء الهيئتين هو بحرنة الوظائف من خلال الخطط الاستراتيجية ورفع كفاءة العمال البحرينيين وخلق فرص عمل لهم وتهيئة البيئة المناسبة لجعلهم الخيار الأفضل للتوظيف و… إلى آخره من الأهداف الجميلة والنبيلة المذكورة والمنصوص عليها .

غير أنه بعد مرور أكثر من عقد من الزمان -12 عاماً – على صدور هذين القانونين يتفاجأ الناس أنه لاحصيلة إيجابية من أهدافهما تُذكر على أرض الواقع . وأن أعداد العاطلين البحرينيين سواء من خريجي المدارس الثانوية أو الجامعات هي في ارتفاع ، يقابلها زيادات غير طبيعية في توظيف الأجانب بمافيها وظائف يُفترض أنها عادية ومتيسرة لأبناء الوطن دون غيرهم .

بعد مرور أكثر من (12) عاماً على تأسيس هيئة سوق العمل وصندوق العمل ( تمكين) ؛ يصرّح الفاضل المكرم سمير عبدالله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين في نهاية الشهر الماضي أن الأجانب يستحوذون ويتملّكون مانسبته (85%) من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة !!

بعد مرور (12) عاماً على تأسيس الهيئتين المناط بهما العمل على وضع الخطط والاستراتيجيات لجعل البحريني هو الخيار الأفضل ؛ يصرّح سعادة السيد عبدالنبي سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس النواب أن الأجانب يشكلون (70%) من العمالة في سوق العمل !!

بعد مرور (12) عاماً على إنشاء الهيئتين التي قيل من أهدافهما خلق فرص عمل جديدة للبحرينيين ؛ تكشف الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة التأمينات الاجتماعية أن عدد الموظفين الأجانب الجدد الذين انضموا إلى السوق المحلي في الربع الثالث من العام الماضي 2018م بلغ (54) ألف موظف وذلك مقابل (5) آلاف بحريني جدد حصل على وظيفة خلال ذات الفترة )

وبعد مرور (12) عاماً على من وضعنا آمالاً عليهما نتفاجأ بوجود جامعيين عاطلين عن العمل في مختلف التخصصات بمافيها حتى التخصصات الراقية و(المخملية) مثل الطب البشري حيث يُقال أن عدد خريجي الطب (اللي قاعدين في البيت) تجاوزوا خانة المئات !!

ياترى ماهو كشف حساب هاتين الهيئتين بعد مرور كلّ هذه الأعوام ؟ ومن يضع تقييم أهدافهما المنصوص عليها في قانوني إنشائهما على مسطرة المحاسبة ؟

سانحة :

في بعض الأحيان حينما نطالع الخطط ونرى الأهداف ونقرأ التصريحات ثم نقارن ذلك بما هو موجود في الواقع ؛ يقفز إلى ذهني المثل الشعبي” تيش ابريش معلق بالعريش” وهو من الأمثال الشعبية الكويتية . يُروى في قصته كما جاء في كتاب الأمثال الكويتية المقارنة لصاحبه أحمد البشر الرومي أنه كان يوجد “ملاّ” يدّعي القدرة على شفاء الناس بأن يقرأ عليهم عبارات معينة ويدوّن لهم أحجبه . وحدث ذات مرة أن أعطى أحد مرضاه ” تميمة ” وحملها المريض ولكن لم يشف من مرضه . وفكّ أهله الحجاب ” التميمة ” التي أعطاها إياه “الملاّ” فوجدوا مدونّاً فيها ” تيش ابريش معلق بالعريش ، إن طابت طابت وإلاّعساها ماتطيب” . فصارت هذه العبارة مثلاً على التظاهر بالنجاح والقدرة على فعل شيء بينما الحقيقة غير ذلك.

رأي واحد على “” تيش ابريش معلّق بالعريش”

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s