المقالات

لماذا تقاعدوا ؟!!

هو سؤال يجري طرحه هذه الأيام بقوّة على الساحة المجتمعية ويتداوله الناس في مجالسهم ووسائل تواصلهم الاجتماعي إزاء الإحصائيات والأرقام (الصادمة) التي أعلن عنها مؤخراً حول تقاعد مايزيد عن (8000) موظف وموظفة من مختلف وزارات ومؤسسات الدولة ، يٌقال أنهم دفعة أولى وستتبعها دفعة – وربما- دفعات أخرى . ليس القلق فقط من أعدادهم أو من نسب جهات العمل التي تقاعدوا منها ؛ وليس القلق فقط من الفراغ الذي سيحدثونه في مواقع أعمالهم وكيفية تغطية هذا الفراغ وتعويضه في ظل أن إحالتهم للتقاعد تمت وفق إطار مايسمى بـ (إلغاء الوظيفة) . إنما المثير للتساؤل والاستغراب أكثر هو أن نسبة (54%) من هؤلاء الـ (8000)  متقاعد هم من الفئة العمرية من سن (40) إلى (49) عاماً !! ونسبة (19%) للفئة العمرية من (30) إلى (39) عاماً !!

ياترى؛ لماذا تقاعدت هذه الأعداد الكبيرة وهم في سنّ أوج الطاقة والعطاء ويُفترض أنهم لايزالون قادرين على الإنتاج وخدمة وطنهم والارتقاء به ، لايزالون يستطيعون تزويد أجهزة الدولة ومؤسساتها بالحيوية والنشاط واستمرار الخبرة ونقل التراكم المعرفي . وذلك بالنظر إلى أن هنالك أصلاً كان كلام عن مشروع قانون لرفع سنّ التقاعد إلى (65) وربما (70) عاماً كلّنا شاهدنا كيف تم التمهيد العام الماضي لقبول هذا التعديل بالتبريرات والكلام المنمّق والملق.

هل تقاعَد هؤلاء بسبب عرض (OFFER) التقاعد الاختياري المطروح ؟ لاأعتقد ذلك ؛ فالتسهيلات والمزايا المتضمنة في هذا العرض متواضعة ، ولاتشكل أداة جذب وكسب كبيرين حيث أن المفترض في عروض التقاعد أن تحقق للراغبين فيه مالايقلّ عن (80%) من رواتبهم وذلك إن لم يتحصّلوا على ذات رواتبهم الحالية من خلال تسويات لدرجاتهم وترقياتهم . وهو الأمر الذي لم يتوفر في العرض المقدّم لهؤلاء .

هل تقاعدت هذه الأعداد الكبيرة وأغلبيتهم في عنفوان شبابهم وعطائهم وإنتاجهم رغبة في العمل في القطاع الخاص ؟ لاأعتقد ذلك ؛ حيث أن الجهود والمبادرات قائمة اليوم على قدم وساق من أجل فتح وحثّ القطاع الخاص على قبول توظيف الآلاف من العاطلين – وليس المتقاعدين – خريجي المدارس والجامعات ممن وجدوا أنفسهم على قارعة الطرق بلاعمل أمام تغوّل الأجانب واستحواذهم على جلّ وظائف هذا القطاع .

هل تقاعد هؤلاء الـ (8000) من أجل التحوّل إلى ريادة الأعمال والاستثمار في مشروعات تجارية خاصة بهم ؟ لاأعتقد ذلك ؛ فأحوال السوق التجاري غير جاذبة ، وهي كما ترون وتسمعون وتقرأون ، رسوم وضرائب وإيجارات مرتفعة وانعدام أي تسهيلات أو مزايا جذب تشجيعية أو أفضلية للبحرينيين وسيطرة أجنبية يكفينا الكلام عنها تصريح كبير التجار ، رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين السيد سمير ناس الذي قال قبل حوالي شهرين : ” أن الأجانب قد استحوذوا وتملّكوا مانسبته (85%) من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ” .

غالب الظن أن أسباباً أخرى هي التي دفعت لتقاعد مثل هذه الأعداد الكبيرة وبتلك الأعمار المبكرة جداً تتعلق ببيئات وأجواء عمل غير صحية يتعرضون فيها إلى ضغوطات ومضايقات وإحباطات وممارسات هي أقرب إلى المظالم التي تمسّ أرزاقهم كتجميد ترقياتهم أو وقفها أو إقصائهم أو تهميشهم أو نقلهم أوتدويرهم أو أية إجراءات تعسفية نابعة من قرارات فردية تحكمها أمزجة أو تصفية حسابات أو محسوبيات أو عقدة نقص وفشل ناشئة من تعيينات في غير مكانها ولاتتناسب كفاءتهم وتخصصاتهم مع مناصبهم ومسؤولياتهم أو تسلّط جوقة من المتمصلحين وحمّالة المباخر و(الأفّاكين) على أرزاق الموظفين ومستقبلهم الوظيفي أو ماشابه ذلك مما يئن الكثيرون تحت وطأته ووجدوا في عرض التقاعد الاختياري – رغم تواضعه – فرصة للاستقالة أو الخروج الاضطراري بأقل الأضرار وآثروا الهروب بكرامتهم وراحتهم .

أعتقد أنه من المهم جدّاً أن تضطلع جهة ما في الدولة لدراسة هذه الحالة غير العاديّة ؛ حالة أن تخرج من كوادر مؤسسات الدولة هذه الأعداد الكبيرة التي ناهزت الـ (8000) موظف وموظفة ، أكثر من نصفهم في الأربعينيات من أعمارهم ومايقارب ثلثهم في الثلاثينيات ( ريعان شبابهم ) !!

سانحة :

تحتاج الدول عند الأزمات خاصة الاقتصادية والتنموية أن ينهض بها أبناؤها – وليس غيرهم – في ظل وجود بيئات عمل سليمة تشجع على الإبداع وتحفّز على الابتكار وتدفع للمبادرات وتُعلي من شأن التخصص وتحافظ على الكفاءات وتتخلّص من الخبّث وسقْط المتاع من الفاشلين والعاجزين.

10 آراء على “لماذا تقاعدوا ؟!!

    1. فعلاً ما كتبته صحيح، ناس تشتغل مثل المكاين وناس قاعدة مرتاحة وهم على نفس الدرجة والمسمى الوظيفي وفي النهاية نفس التقييم للكل مجرد تقدير بالكلام لرفع المعنويات.

      إعجاب

  1. التقاعد للموظين الذين الذين تجمدوه علي وظايفهم من قبل ادارتهم وهم من يسند لهم الاعمال ويعتمد عليهم بسب الخبره في العمل ويجب ان لا نفرط في هولاء الخبرات

    إعجاب

  2. وأكثر نسبة من المتقاعدين المقبولين في التقاعد الاختياري هم من منتسبي وزارة التربية والتعليم ، نتمى أن نعلم السبب من وزير التربية والتعليم

    إعجاب

    1. نعم الظلم الواقع والاحباطات والتهميش وتجميد الترقيات ومقارنة الحوافز بين من حصل على ٧ او ٨ رتب وبين لم يحصل على واحده من ابناء جيل واحد هو ما دفع الكثيرين للانسحاب من العمل في ظل التقاعد الاختياري وفي ظل تعقيد الامور وتطور الاجراءات المطلوبة فضل المتقاعدون اختياريا التقاعد رغم ظروفهم المرة

      إعجاب

  3. تسلم يمناك وصح الله لسانك انا عن نفسي تقدمت وانسحبت وعندي شهادة ماجستير واعمل في مجال تخصصي عانيت من ضغوطات وبيئة عمل غير صحيه وبعد تفكير ودراسة قرار وعلماً بأن عندي طموح اكمل للدكتوراه فقلت في قرارت نفسي ان حبي لديرتي وعطاءها دفعني ان اواجه هذي الحروب والضغط النفسي والصحي واقعد في شغلي ومتفاءله جداً بأن الله بيفرجها وان شاء الله الله يفرجها

    إعجاب

  4. هذا المقال من المقالات التحليلية الدقيقة النادرة التي تمس عمق الجرح النازف لأهم مقومات الوطن

    إعجاب

  5. تخرجت من الثانوية العامة بتقدير ٩٨% .. تخرجت من الجامعة بامتياز مع مرتبة الشرف.. تقاعدت وانا بعمر ال٣٦ وبنسبة ٤٤% من الراتب باختياري .. الحمدلله الذي اخرجني مما كنت فيه.. سنوات طوال وانا في عنق الزجاجه .. تحطيم واذلال وقهر و(محلك سر)..كن اداة لانجاح مشاريع من هم فوقك حتى ترتقي او (كل تبن).. وان تميزت يوما فلاتقل بانك فعلت.. لانك ستحارب فهم من فعل.. لا تتحدث عن القانون فهو في الوظيفة بمكيالين .. مكيال لك ولامثالك المخلصين ومكيال آخر لا داعي لان اوضحه .. ولاتكن مسمارا مستقيما حتى لا يتم طرقك .. فالمسمار المعوج في راحة عن الطرق.. الحمدلله على عتق الرقاب

    إعجاب

  6. مقال في الصميم وتشكر عليه..ولكن لماذا تقاعدوا لان العرض المقدم لايحصل ولا في الاحلام..وتتعجب كيف ان بلد يعاني من عجز مالي في ميزانيته..وتقوم الحكومة بدفع مبلغ مالي لك يعادل رواتب خمس سنوات بالاظافة الى شراء خمس سنوات وفي النهاية يتم تمويل كل هذا من صندوق التعطل.

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s