المقالات

سبعة عقود = 62% فقط !!

أطلقت مؤخرا شركة طيران الخليج – الناقلة الوطنية لمملكة البحرين- فيلماً وثائقياً خاصاً عن تاريخ الناقلة و(70) عاماً من الطيران . الفيلم يتكون من حلقة واحدة مدتها (20) دقيقة يستعرض رحلة طيران الخليج طوال عقودها السبعة. ونبارك لطائرنا الميمون هذه المسيرة الممتدة- (70) عاماً- وكنّا نتمنى أن يتضمن هذا الفيلم شيئاً ولو يسيراً من نجاحات طيران الخليج بعدما اعتادت العيون والآذان على قراءة وسماع خسائرها لسنوات طويلة وإخفاقها في مدّ يد العوْن لإيرادات الدولة وموازناتها خلال السنوات الماضية.

ولعلّ أكبر إخفاقات شركة طيران الخليج المحتفي بمرور (70) عاما على تأسيسها هو المفاجأة التي ذكرها سعادة وزير المواصلات في ردّه على سؤال برلماني في مجلس النواب بدور الانعقاد الماضي حول نسبة البحرنة فيها حيث بيّن أنها (62%) فقط !

هذه النسبة (62%) خجولة جداَ مقارنة بالعمر الزمني الطويل للشركة ؛ سبعة عقود لم تستطع طيران الخليج بحرنة (100%) . لو كان هناك إرادة حقيقية يدعمها قرار استراتيجي بالتوطين والبحرنة لما استغرق الأمر لتنفيذه خمس سنوات أو حتى عشر سنوات لكن تأتي الشركة بعد (70) سنة لتقول أن نسبة البحرنة فيها (62%) فقط .. أنه رقم لاينقصه الأسف مثلما لاينقصه الدلالة على حجم الإخفاق.

سانحة :

 أقترح على أي مسؤول عند تبريره اللجوء لتشغيل غير بحرينيين ألاّ يذكر أن السبب (عدم وجود بحرينيين مؤهلين) ؛ فهذا السبب لايصلح الاعتماد عليه بعد مرور (100) عام من التعليم، بل ربما يكون هذا التبريرفضيحة وليس ذريعة خاصة إذا كانت هذه الوظائف التي يشغلها الأجانب عادية جداً وليست من نوعية علماء في الذرة وخبراء في أعماق البحار أو روّاد فضاء أو مخترعين لقاحات أو مختصين في علوم الجينات أو السيبرانية أو الصناعات الطبية أو البيولوجية أو ماشابهها من تخصصات علمية دقيقة ونادرة يُفترض – أصلاً – أننا بعد (100) عام من التعليم أن تشغلها كفاءات بحرينية نعتمد عليها بنسبة (100%) ولانحتاج لغيرها .

رأي واحد على “سبعة عقود = 62% فقط !!

  1. أعتقد بأن النسبة كانت أقل بكثير قبل مجيئ هذه الإدارة ربما 40 % حيث قامت بإنهاء عقود نسبة كبيرة من الأجانب وهي حسنة تحسب لهذه الإدارة الوطنية .
    مضيف جوي متقاعد

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s