المقالات

ماقصّة رقم (توظيف 20 ألف) في كل سنة ؟!!

بين التشكيك والمبالغة وكذلك (التنكيت) يستقبل كثير من الناس بعض الإنجازات والأرقام التي يجري التصريح أو الإعلان عنها بين حين وآخر من دون أن يكون لها أثر ملموس أو انعكاس على أرض الواقع مما يستدعي – مثلما ذكرنا سابقاً – ضرورة إيجاد آلية معينة أو لجنة لتدقيق وضبط و(فلترة) بعض الإنجازات والأرقام قبل نشرها وإعلانها للعموم حتى نحافظ على الإنجازات الحقيقية وإكسابها المصداقية والواقعية.

وتبعاً لذلك فقد نالت أرقام توظيف العاطلين والباحثين عن العمل التي قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالإعلان عنها في الآونة الأخيرة نصيباً كبيراً وواسعاً من هذا التشكيك والاستغراب وأيضاً (التنكيت) عند مختلف شرائح الناس حتى أن وزير العمل السابق السيد مجيد العلوي دعا في تغريدة له وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (لنشر اسم الشركة وأسماء من وظفتهم والوظيفة ورقم بطاقة الهوية لكل منهم ومتى تم توظيفهم ،وبهذا تقطع الشك باليقين) وذلك كدلالة لاينقصها الوضوح على حجم ومقدارالتشكيك وعدم التصديق للرقم المعلن عن توظيف العاطلين ووصل إلى حوالي(20) ألف مواطن تم توظيفهم في العام الحالي 2021م وذلك بحسب ما نشرته صحافتنا المحلية بتاريخ 20 أكتوبر الحالي.

غير أن أكثر مايثير الشك والاستغراب في هذا الرقم (20) ألف هو تكرار استخدامه نفسه نفسه لمدة ثلاثة أعوام متتالية !! حيث جاء في رد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان على سؤال نيابي للنائب عبدالله الدوسري منشور في جريدة أخبار الخليج بتاريخ 1 مايو 2021تحت عنوان (وزير العمل: توظيف حوالي 20 ألف مواطن في القطاع الخاص العام الماضي). ولكم أن تلاحظوا أن العام الماضي (2020) هو عام جائحة الكورونا وماصاحبها من تداعيات إغلاق وخسائر وأزمات وماشابه مما يعرفه الجميع وقامت الحكومة الموقرة – مشكورة- برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الذي قاد جهوداً متميزة لمواجهة تلك الجائحة بتقديم أوجه دعم متعددة لمساعدة مختلف الشركات والمؤسسات بالقطاع الخاص وإعانتها على تجاوز تلك التداعيات الصعبة ، وليس من المتصوّر أن القطاع الخاص استطاع توظيف هذه الآلاف -(20) ألف -في ظل كلّ ذلك.

 الرقم (20) ألف نفسه نفسه تكرّر أيضا في العام 2019!! فقد نشرته جريدة الأيام بتاريخ 13 ديسمبر 2019 تحت عنوان ( حميدان: توظيف 20 ألف بحريني خلال العام الجاري) !!

في مجتمع صغير مثل مجتمعنا ومتداخل جغرافياً واجتماعياً يعاني من مشاكل معيشية متزايدة تأتي البطالة على رأس تلك المشاكل وربما أخطرها؛ يصعب أن يتم توظيف مامجموعه (60) ألف مواطن عاطل في ثلاثة أعوام متتالية 2019، 2020، 2021م من دون أن يشعرالناس بها أو يلحظوها بينما لاتكاد تخلو الآن أي أسرة من عدد من الخريجين العاطلين تمضي سني أعمارهم ينتظرون مجهولاً!

سانحة :

بما أن وزارة العمل تقول أن عملية احتساب أعداد المتوظفين لها ارتباط الكتروني مباشر بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وتتحرك هذه البيانات وتوثق بشكل يومي عبر الأنظمة الألكترونية فإن التقرير الإحصائي الصادر عن التأمينات الاجتماعية عن الربع الأول للعام 2021م يذكر في الصفحة رقم (6) أن عدد البحرينيين المؤمن عليهم المستجدين في القطاع الخاص (1541) بحريني فقط! وفي التقرير الإحصائي الصادر عن التأمينات الاجتماعية عن الربع الثاني  للعام 2021م يذكر في الصفحة رقم (6) أن عدد البحرينيين المؤمن عليهم المستجدين في القطاع الخاص (3022) بحريني فقط ! للعلم هذه التقارير وتقارير الأعوام السابقة موجودة في الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وأرقام توظيف البحرينيين فيها مختلفة عن الرقم (20) ألف الذي أعلنته وزارة العمل وكررته لثلاث سنوات متتالية بالرغم من الارتباط الالكتروني الذي تتحدث عنه الوزارة عن دقة احتسابها لأعداد المتوظفين!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s