المقالات

لماذا استثنوا أنفسهم من استقطاع نسبة (1%) ؟!

كنت أتمنى من أعضاء السلطة التشريعية بغرفتيها النواب والشورى،وهم يناقشون موضوع إلغاء استقطاع نسبة الـ (1%)  للتأمين ضد التعطل ويتداولون فيه بين الموافقة أو الرفض؛ كنت أتمنى منهم أن يذهبوا إلى ماهو أوْلى وأبْعد من ذلك فيقرّروا على وجْه الاستعجال استقطاع ذات النسبة أو أكثر منها على أنفسهم ولو من باب التساوي مع بقية المواطنين. حيث أنه من غرائب المنطق أن يناقش أعضاء المجلسين ( الشورى والنواب) إلغاء أو استمرار استقطاع الـ (1%) من رواتب غيرهم بينما هم معفيين من هذا الاستقطاع في رواتبهم!! حقيقة كنت أتمنى منهم مبادرة وطنية شجاعة بأن يلغوا مسألة استثنائهم من هذا الاستقطاع ويقرّروا أنهم – نواب وشوريين – سواسية مع بقية الناس في هذا الاستقطاع  بدلاً من مناقشة موضوع لايمسّهم ولاعلاقة لهم فيه. ومن المؤكد أن استقطاع نسبة 1% من رواتبهم ومكافآتهم لن يشعروا بأثره لكنه سيعطيهم مصداقية وقبولاً أكثر حينما يناقشونه سواء – استمراراً أو إلغاء- وهم شركاء ومتساوون مع الناس فيه وليسوا استثناء منه.

كنت أتمنى أن يقف أحد من أعضاء المجلسين فيستنكر على زملائه ابتداء مناقشة هذا الموضوع ماداموا هم ليسوا طرفاً فيه،وأن يوجّه الاقتراح بأن يشملهم أولاً هذا الموضوع – استقطاع نسبة (1%) من رواتبهم وذلك باعتبار أنهم من المفترض أنهم قادة المجتمع ونخبته وممثلي الشعب الذين يجب أن يكونوا عند الأزمات في مقدّمة الصفوف ويجري عليهم مايجري على بقية الناس، بل وأكثر.

كنت أتمنى أن يقف أحد من أعضاء المجلسين فيطلب ابتداء إلغاء مسألة استثنائهم من هذا الاستقطاع (1%) حتى إذا تكلموا عن أهمية هذا الاستقطاع وأثره في دعم الاقتصاد ودوره في معالجة مشكلات البطالة يكون كلامهم بـ ( الفم المليان) وليس كـ ( شوط الشبعان على الجوعان بطي).

كنت أتمنى من الفاضلة عضو مجلس الشورى التي قالت عن استقطاع (1%) (إننا كمسلمين مهم جدا أن أشارك الآخرين بجزء بسيط شهريا من الدخل اللي عندي) ثم استغربت قائلة “كيف يُطلب منا وقف هذا الجزء البسيط ” !! كان عليها أن تتذكر قبل ذلك أن هنالك آية قرآنية كريمة تقول ” أتأمرون الناس بالبرّ وتنسون أنفسكم”.

سانحة :

بلغ فائض صندوق التعطّل (900) مليون دينار. ارتفع سعر البترول وبلغ إلى أكثر من ضعف السعر المقرر لتقدير ميزانية الدولة وهو (50) دولاراً، وقيل أن الارتفاع الأخير يحقق مايقارب (17) مليون دولار يومياً. وتصريحات كثيرة عن نجاحات وإنجازات اقتصادية وتنموية كبرى ؛ ألايستحق كل ذلك أن يرى الناس أثره في حياتهم وينعكس على سويّة معيشتهم فتتوقف – مثلاً-  ضرائبهم وتنخفض رسوم خدماتهم وتعاد الزيادة السنوية لمتقاعديهم وماشابه ذلك من أمور يتطلع لها المواطنون؟!

رأي واحد على “لماذا استثنوا أنفسهم من استقطاع نسبة (1%) ؟!

  1. لما البترول يزيد تروح الفلوس عند ناس معينين
    ولما ينزل سعر البترول تقصر عند هاي الناس الفلوس ، فيروحون ياخذون ضرايب وغيرها من جيب المواطن

    غريب موضوع الحكومة

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s