راصد

الطنطل

أسطورة قديمة ومشهورة ضمن عدد من الأساطير أو الخرافات في تراثنا الشعبي الخليجي والعربي ، تناقلها الناس من الأجداد والآباء إلى الأبناء حتى غدت إرثاً قائماً وربما صالحاً للاستعمال حتى ولو اختلفت فيه الروايات أو تبدّلت الشخصيات .

 ( الطنطل ) هو أحد تلك الأساطير ، تعددت الروايات والشروح حوله ، تعرّفه بعض المعاجم بأنه كائن من الأشباح طويل القامة عظيم الجسم يتمثل للسارين في الليل لاسيما في المناطق المظلمة وفي الليالي الحالكة السواد . ويرى أهل بغداد أن (الطنطل) يظهر ليلاً بصفة إنسان هائل الحجم، عظيم الطول، عاري البدن، يقف في الأزقة ، ولم يعرف عنه أنه يفترس الناس، بل كان يخيفهم فقط، ويضحك عليهم إذا رعبوا من رؤيته” بينما استقرّ في الكويت وعند عموم دول الخليج أن ( الطنطل ) كائن خرافي لاشكل ثابت له ، ويردده العامة بصفته رجل طويل الهيئة أسود الجسم لا تنقص مظهره أية مقومات لإثارة الرعب ، كل الرعب .

غير أن الثابت حول ( الطنطل ) هو  تحوّله إلى نوع من الرمز  للتحذير  من  مصدر خطر يتوهم الفرد أنه يهدده ، وكان عندما يطلق الآباء والأمهات لفظ  ( طنطل ) إنما يخوّفون أطفالهم أو يرهبونهم عن مغادرة البيت أو لدفعهم للهدوء أو النوم اعتماداً على الخوف الذي تمثّله تلك الأسطورة في وعيهم الجمعي نتيجة قصص وحكايات يتناقلها الكثيرون ويصغون إليها باهتمام رغم معرفتهم المسبقة أن فيها الكثير من المبالغة إن لم تكن كلها ( شلخ في شلخ ) .

 واعتماداً على هذه الرمزية أصبح ( الطنطل ) قصة قابلة للتكرار ومسلسل رعب صالح للاستخدام ، في كل زمان ومكان ،  تلجأ إليه جماعات وأحزاب أو وسائل إعلام وحكومات ، فتنتج سيناريوهات وتروّج دعايات أو تحّذّر من أحداث وتطوّرات سرعان مايتبين عند تحليلها إنها مجرّد فبركات وأكاذيب صيغت على طريقة أسطورة ( طنطل ) للتخويف من خطر وهمي يُراد من وراء التخويف والتحذير منه تحقيق أهداف ومصالح معينة .

سانحة :

يقول الشاعر حكمت الناهي في قصيدة ” الطنطل ” :

يا زارع الخوف فينا ألا تخجل

يا ملجم الآراء والأحرار تكبل

  يا ناحر الطير المغرد بالمنجل

 أى فكر تقتدون من أى منهل

         طاقات مهمشة وفكر معطل

        ملنا الصمت وأعيانا الطنطل

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s