راصد

“دفعة مردي و الهوا شرقي “

هو من الأمثال الشعبية الخليجية الشهيرة ، وإن كان في أصله – مثلما يقولون – كويتياً بامتياز ، وشائع استخدامه في لهجتهم ، بل هم يستخدمونه في مسلسلاتهم وبرامجهم الكوميدية حتى الآن . وهو من الأمثال التي نشأت في البحر ، أيام الغوص ، ومفرداته تدلّ على ذلك . فـ ( المردي ) هي خشبة مستطيلة مثل المجداف ، تُدفع به السفينة في المياه الضحلة ، و( الهوا شرقي) يُقصد به الهواء الشرقي القوي المنعش حيث كانوا في مثل هذه الأجواء المناخية ( الهوا شرقي ) يدفعون السفينة بـ ( المردي) فتجري السفينة بسرعة وتتحرك بكل ّخفة على عكس لو كان الهواء في الاتجاه المعاكس .

ثم مضى هذا المثل يُضرب للشخص الثقيل غير المرغوب فيه ، فوجوده شاق على الناس كمشقة التجديف في البحر عندما يكون الهواء معاكسا لاتجاه سيْر السفينة ، ويُقال للشخص الذي لايهتمون ( بزعله ) أو أن ( زعله ) لايمثل أي مشكلة عندهم . وهي أيضاً نوع شتيمة يقولها الناس حينما يجلس شخص غير مرغوب فيه معهم في المجلس فإنهم وبمجرد خروجه يتنفسون الصعداء ويقولون ( دفعة مردي والهوا شرقي ) . وفي لغتنا العامية الدراجة نقول ( افتكينا ) .

ولذلك حينما يهدد أو يمارس ( الابتزاز ) بعض الذين نشروا في وطننا العزيز مفاهيم وممارسات سيئة لطّخت سمعتنا وخرّبت مفهوم السياحة وقصرتها على مجالات لايذكرها الأسوياء من الناس إلاّ مقترنة بكلمة ( أعزكم الله ) ، وجعلوا من فنادقهم ومرافقهم مكبّاً للفاحشة والرذيلة ؛ ثم لما انتبهت الدولة واستجابت لنداءات ومطالبات الغيورين والمخلصين في هذا البلد المسلم ، الذين بحّت أصواتهم رفضاً واستنكاراً لمآلات هذه الحالة السياحية ، وما تحتويه من قذارة لاتبررها أية عوائد اقتصادية – إن وُجدت – ، وهي محل رفض شعبي وقيمي على اعتبار أن ( الحرّة تموت ولاتأكل من ثدييها ) .

هؤلاء حينما يهددون بغلق فنادقهم أو مغادرتهم ونقل تلك الأنشطة السياحية ( أعزكم الله ) إلى خارج البحرين ؛ فإننا لانملك إزاء ذلك التهديد إلاّ أن نردد لهم هذا المثل الشعبي البليغ “دفعة مردي و الهوا شرقي ” .

سانحة :

قال تعالى : ” إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ” .. والله يعلم وأنتم لا تعلمون .

رأي واحد على ““دفعة مردي و الهوا شرقي “

  1. جزاك الله خير الجزاء وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ترك شيئ لله عوضه الله بأحسن منه. صدق رسول الله فالنشجع علي السياحة العائلية النظيفة

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s